الورد البوعزاوي للعارف بالله
المستمسك
بكلام الله و سنة سيدنا و مولانا رسول الله
سيدي محمد بن الطيب
البوعزاوي
أدام الله سعادته و خلد في
دوحة المعالي
سيادته بجاه سيدنا و مولانا
محمد صلى الله عليه و سلم وشرف
و كرم و مجد و عظم آمين
بسم الله الرحمان
الرحيم
اللهم صلي على سيدنا محمد الواسطة
العظمى المرسل للعالمين وعلى آله واصحابه والتابعين وتابع التابعين يا رب العالمين
آمين
الحمد لله الذي احيا قلوب المومنين
بتبصرته وزجر الغافلين عن تذكرته بزواجر موعظته
والصلاة والسلام على البشير النذير
والنبي الساطع هداه كالصبح المستنير والرسول الذي غدت مواعظه كيمياء السعادة
وامتثال اوامره والإجتناب عن نواهيه موصلين إلى الحسنى وزيادة وعلى آله
واصحابه وانصاره واحبائه المتخلقين بخلقه والمتأدبين باذابه الذين بذلوا نفوسهم
النقية في إظهار دينه القويم وجاهدوا بالقلم واللسان والسيف السنان من حاد عن
صراطه المستقيم ونشروا الكتاب والسنة وتمت بهم من الله على الناس المنة وعلى
تابعيهم والائمة المجتهدين الطاهرين وصلى الله على سيد المرسلين محمد النبي وآ له
الطاهرين المعصومين صلاة دائمة متصلة إلى يوم الدين
الحمد لله الذي جعل معرفة العارفين
بابا للوصول والإقتداء بهم سببا للفتح وإنالة القرب والقبول
وجعل الدلالة عليهم كالدلالة عليه
لمعرفتهم بسلوك طريقته ومحجته وإنارة قلوبهم بحبيبه واعز خيريته صلى الله عليه
وسلم فكان ذلك لهم سببا لحمل الاسرار وصفاء القلوب من جميع الاغيار
نحمده تعالى على وجودهم خلفا بعد خلف
ونشروه على معرفتهم وهبوب الرحمة بذكرهم ونزول الألطاف ونصل ونسلم على سيدنا
ونبينا ومولانا محمد الصفي من مصباح عبد المطلب وعبد مناف صلاة وسلاما دائمين على
الدوام بدوام ذي العز والإكرام
اما بعد فيقول العبد الفقير الفاني
المعترف بالعجز والقصور الجاني شعيب بن احمد الدكالي الفرجي لعجيلي الراجي من الله
تكمل الاماني
لما كانت الاسباب متعلقة بالمسببات
والوسائط فيها من الواجبات جعل الله الرسل الكرام عليهم افضل الصلاة والسلام واثم
النعمة علينا معاشر الأمة الكرام
بوجود الشريعة الخالصة النقية وبوجود
الوارثين القائمين بحفظها في كل قرن وناحية ولا بد للظاهر من باطن وللباطن من صفاء
القلب
فوجبت علينا طاعتهم والاقتداء بهم في
السر والعلانية
هذا ولا بد للظاهر من باطن وللباطن من
صفا القلب وهو سلطان الجسد مبتلي بالقساوة والجفا وذلك مما جعل الله به من الوسواس
ولا سيما واعداء المومن كثيرة مؤيدة عنه بالخناس حاسدة بينه وبين ربه ومعرفته
وانواره وتجلياته وقربه فيكون بسبب ذلك مرميا في بحر الانقطاع متبعا للشهوات
مائلا عن الحق والاجماع هذا داء القلب العضال
فالحمد لله ودواؤه موجود بلا محال فإن
الله تبارك وتعالى كما أيد علم الظاهر بالرجال الثقات كذلك أيد علم الباطن
بالسادات العارفين المخلصين في تنوير الواردات ولما علمنا هذا لا زلنا نطلب الله
ان يمن علينا بعارف صديق يكشف عنا حجاب الطريق ويبين لنا معالم التحقيق فاستجاب
الله دعائنا على ان هدانا لمعرفة الشيخ الأكبر قطب الأعز منبع الاسرار والمعارف
مبين آداب الشريعة والوظائف الغني بالله المستمسك بسنة مولانا رسول الله صلى الله
عليه وسلم فكان ذلك لهم سببا لحمل الاسرار وصفاء القلوب من جميع الاغيار نحمده
تعالى على وجودهم خلفا بعد خلف
ونشكروه على معرفتهم وهبوب الرحمة
بذكرهم ونزول الألطاف ونصل ونسلم على سيدنا محمد عدد ما ذكرك الذاكرون
شرح الوضيفة
اردت بحول الله مع قوته ان اكتب
في هذا الورد المخصوص بالحديث والنصوص المتعلق بالفرض والسنة على شفيع الأمة
وقد جمعت هذه الوضيفة اسرارا نالت
القلوب بقرأتها انوارا وقد اشتملت على الله البسملة الشريفة والحموقلة العظيمة
والاستغفار والتحصين والاعتصام بالله والاعتراف والإقرار والصلاة على النبي
المختار المجلات بالاوصاف الجليلة والشمائل المحمدية والاسرارالاحمدية والشهادة
بالوحدانية والتقديس بالربوبية والاعتراف بأصناف العبودية والاخلاص في الدين
والرضى بالرسالة والمرسل به وكل وحد من هذه الأصول له فضل عظيم وثواب جسيم ويأتي
فضلها مفصلاإن شاء الله
.{}{ بشرى لأقوام }{}
فيا بشرى لأقوام شربوا من منهل * فياله من منهل اعذب من
الشهد
وكيف لا وهم يثلون وظيفة نورانية * حاوية اسرارا فضل بل محمود
مخصوصة بنجل القطب الشيخ ابي يعزى * من صيته شاع بالمواهب والند
متخذ أخذها بدون واسطة * من حضرة المصطفى
صادق القول والوعد
ذاك عبد الله من طاب بسره * برؤية خلق الخلق ياحبدا المشهدي
وأكرمه المبعوث بكل فضيلة * بشرى لمن رآه وعنه اخذ العهدي
وعن النبيء من قرئها مرة * سبحت له الجبال من حيث هي بالعد
ولبت وسعدت الجنة بقولها * اللهم إن فلانا زحزح عن النار الموقد
وادخله الجنة واتعب سبعين كاتبا * ألفي صباحا يا مريد فاستعدد
ويكتب عند الإله صديقا وله يكتب * ايضا عبادة الف من السنين فلتعدد
ويمح الله له ذنوب مثل ما * ذكر من السنين بألف مقيد فاستعدد
ويغفر له الإله ولو فر من زحف * ووجهه كالقمر يخرج من المرقد
وذاكرها يكفيه من الفضل انه * يستغيث من روح الله النبي محمد
ويفوز بنظرة من الحبيب بلا ريب * وبكريمتي أذنيه يسمع المنادي
سيدي عليه صلاة الله مع سلامه متمم * وآله وصحب مابد الحق نافدي
ويؤدي ما عليه من حقوق نبينا * ويعطى رضا الله الواحد الأحد
ويكرم برئية المصطفى إذ يتمادى * على تكرار صلاة النورين من العد
نهارا وليلا وأخرى جمعة * فيزداد على المرمو زيج فلتشهد
وتفتح له أبواب الخيرات طرا * ويرى ما يسره في جميع المقاصدي
ويوق من كل الأسوء ومن * نوى ضره من إنس أو جنون أولي الكيد
وذاك فضل الله عن شيخنا الذي * قد فاض سره لكل صادر ووارد
وخصائصها لا تحصى ولا تعد كثيرة * ويذكر البعض من أرادها فلترشد
فالأول طهر فاك والبقعة التي * بها سرد لوردك بعمل المسجد
وجلوسا كالمصل ولا تقل * ثنائها كلاما فلتقم يا سيدي
وشرب الماء حافظ عند خلالها * وأثر فراغك منها أو ثناء الأحد
واصبر هنيئة مقدار ما * سورة من الطوال تقوى بترديد
وإن ترد بالجمع سردها فلتأمر * إن يستمع البعض من بعض ورث ترشدي
وإن كان مقداره به الشيخ فبغثته ينطقون * وإن لم يكن فاحسنهم صوتا خذي
ويخرج ذلك الذكر من لهاة في دفعة * فيأثر في القلب المبعدي
وإن كنت بليل فلا توقد سراجا * حال كونك ذاكرا جامع الفكر مرشد
وكذا بالنهار إذا أردت أن تسردها * فغمض عنيك حين ذكرك واسرد
فدا بد الجمع للذاكرين * وتحصل لهم أسرار وأنوار مع تواجد
وإن نزلت بك نخامة فلا * تبسقها أمامك وأمسكها باليد
أو بخرقة كتان محمولة لها * فلا تثرك المشروط والشرط أكدي
يا أيها المحب للخيرات فلتدم على ذكر * وضيفة بجد واجتهاد
ولا تغفل أيها المحب عن ذكرها * وأرسل اللسان فيها يروح ويغتدي
وقل للذي ينهيك عن ذكرها جهرة * قد اسأت يا مغرور لقولك المفندي
فعليك بذكرها إن الناس قد حازوا * واعلني القول فيها بين الرائح والغد
والغد إن غاب في عزه عن أن تراه فلا * تغب الذكر فالمذكور مشهود
من ليس يذكره إذ لا يشاهده * فإنه إن عاش من الموت معدود
ناشتدتك الله يا مقرئها جهرة * فرتلن وسمعن خطابك الأوحد
فحياة ذكرها إن سمعت غناتها * إلا أن تسمع استماع غناتها خير هاد
فلا عيش لنا يطيب من غير ذكرها * ولا سماع لنا يحلى من غير ذكرها الموحد
فسبحان من خص فضلها شيخنا * الذي رحمنا ذو التقوى وذو الزاد
نجل الشيخ أبي يعزى ذي مئاثر * بجاهه نرجوا النجم في كل مقصد
الا أقول قولا لمن هو محب * بالله عليك انهض بحبله اشدد
ولا ترد به غيرا إن كنت ذا لب * فصحبته خير وتوفيق وتأييد
في هذه الوسيلة الربانية كما جاء بها هذا الشيخ العارف بالله غفر الله له وجزاه ولكافة اوليائه اجمعين ونفعنا واياكم ببركاتهم آمين ووفق الله من تبعه ومن معه لما يحبه ويرضاه إنه سميع مجيب وهذا هو ما يذكر عددا وحسابا لكافة الفقراء بعد إصدار عهدهم عليها إلا وهي تسمى الوظيفة
1)بسم الله الرحمن الرحيم
اعوذ بكلمات الله التامة من شر ما خلق سبع مرات
2)بسم الله الرحمن الرحيم ولا حول ولا
قوة إلا بالله العلي العظيم عشر مرات
3)استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا
هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مراث
4)اللهم صلي على الروح النورانية
الخالصة من صفاء بياض نور الهوية الساري سرها في الناسوتية واللهوتية الحائطة
بمعاني الجزئية والكلية القائمة بالهيكل العظيم القمر المنزهي تنزيها وتكريم
وتشريف عن الوصم البشر ي السبب في الرتق والفتق وجميع النشأة لجلاله فسجدت الملائكة
لآدم والمقصود لجلاله العاجزة العقول عن ادراك كنهها إذ لا سبيل للوصول
إليها إلا ان يكون شيئا بفضلها " كهيعص يس والقرآن الحكيم انك يا محمد لمن
المرسلين على صراط مستقيم ن والقلم وما يسطرون ما انت يا محمد
بنعمة ربك بمجنون وان لك لأجرا غير ممنون وانك يا محمد لعلى خلق عظيم عين الهوية
وروح الهوية وطلعة الهوية التي اشرق نورها في الشموس والاقمار
والجنان والحجوب الهوية قطب رحى دائرة العرشية والفرشية ومشكاة طلعة الانوار
الهوية ومظهر التجليات الهوية عنصر العناصر والهياكل الروحانية والجثمانية المنزه
سره دائما في حدائق وبساتين الهوية الملحوظ وحده بنظرات الهوية الهادي إلى
طريق الهوية
المسفر عن لثام
قل هو الله صلاة تليق بك منك
تؤدي بها عنا حقه ترضيك وترضيه وترض بها عنا وتعرفنا بها اياه
وتفتح بها عنا ابواب الخير واسباب ما تهواه وتحول بها بيننا
وبين الشر ومن نواه وعلى آله واصحابه والمهاجرين والانصار ومن تبعه
وسلم تسليما مثل ذلك والحمد لله ثلاث مرات
5) : لاإله إلا الله وحده لا
شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير
خمسة وعشرون مرة
6) لا إله إلا الله وحده لا
شريك له إلها واحدا ونحن له عابدون : خمسة وعشرون مرة
7) : لا إله إلا الله وحده لا شريك له
ولا نعبد إلا اياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون
خمسة وعشرون مرة
8 ) لا إله إلا الله وحده
لا شريك له هو الذي ارسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره
المشركون :خمس وعشرون مرة
9 ) ا اللهم احسن عاقبتنا
في الأمور كلها و اجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة . سبع مرات
10)
ربنا اتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار. ثلاث
مرات
11) ربنا هب لنا من ازواجنا
وذرياتنا قرة اعين واجعلنا للمتقين إماما . ثلاث مرات
(
السيف )
يا رسول الإله يا بحر الوفا * بجاهك العفو بما قد سلفا
من إله العرش ذي
الجلال * مغفرة نطلب من زلآل
وحسن خاتمة في
الممات * وتوفيقا في المحيا ما قد يات
مشفعا بروحك
وقلبك * وما فيه من حكم وسرك
فكن شفيعي وسندي
في الختام * والقبر والحشر لذى يوم الندم
فأنت اولى من
وفى بالعار وراعي حق مستسرخ وجار
وانظر إلي نظرة
من اللطف * واعطف
علي عطفة منالعطف
نسقى بها كأس
الوصال من شراب * وداد حبك الصافي المهذب
نفسي وذاتي لئد ين ببابك * مستشفعين مستغيثين بجاهك
لنكفي هم وكيد
الابرار * وحاسد وظالم جبار
يا رب يا رب بجاه احمد *
بذنبي لا تفضحني يوم المشهد (3مرات)
واغفر لي ما
اسررت او اعلنت * في
ظاهر او باطن نويت
مغفرة تعم الأهل والوالد *
والزوج والصحب ومن لنا ولد
اردد كيد من عادنا في نحره *
ونجنا من شره ومكره (3مرات)
وابدل العسر
بفيض اليسر * بجاه من قد جاءنا بالبشرى
صلى عليه الله
ما فاح العطر * وهب
من نسيم فجروغرر
الختم׃ مداد مداد يا رسول الله مداد مداد ياعين الرحمة يا حبيب الله (مرة واحدة)
سبحان ربك رب
العزة عما يصفون و سلام على المرسلين و الحمد للله رب العالمين


.jpg)
.jpg)







merci beaucoup depuis longtemps que cherche
ردحذف